بالرغم من وجود اتفاق شبه تام بين كافة المتخصصين والمهنيين في مجالي الإعلام والتربية عَلى الحاجة إلى تَنمية الوعي الإعلامي لدى كافة أفراد المجتمع، إلا أن حجم هذه الإشكالية لا يزال غير مُحدد؛ وبالتالي من الضروري الكشف عَن أبرز اتجاهات أدبيات التربية الإعلامية. وبِناءً على ذلك اعتمدت هذه الدراسة عَلى أسلوب المراجعة المنهجية؛ بغرض تحديد أبرز مؤشرات المُعالجة التنظيرية والمنهجية لبحوث ودراسات التربية الإعلامية في الفترة ما بين (1990-2023)، وذَلِك بالاعتماد عَلى منهج المَسح للإجابة عَلى تساؤلات الدراسة. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن التربية الإعلامية عملية مُستمرة وتراكمية ومُتواصلة تشمل جميع المراحل العُمرية للفرد، كما أنها تعني الوصول الواعي للرسائل الإعلامية، والتحليل النقدي لتلك الرسائل ووسائطها ومالكيها، بجانب القُدرة على إنتاج رسائل إبداعية ومُشاركتها بمسئولية. أيضًا تعني التعليم والتعلُم بشأن الإعلام ودوره المُجتمعي، وليس التعلُم عن طريق وسائل الإعلام (الإعلام التعليمي).
جمال حسن محمد, أحمد. (2024). مُراجعة منهجية للاتجاهات التنظيرية والمنهجية لمجال التربية الإعلامية. المجلة المصرية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 2(2), 300-327. doi: 10.21608/ejcrds.2024.340113
MLA
أحمد جمال حسن محمد. "مُراجعة منهجية للاتجاهات التنظيرية والمنهجية لمجال التربية الإعلامية", المجلة المصرية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 2, 2, 2024, 300-327. doi: 10.21608/ejcrds.2024.340113
HARVARD
جمال حسن محمد, أحمد. (2024). 'مُراجعة منهجية للاتجاهات التنظيرية والمنهجية لمجال التربية الإعلامية', المجلة المصرية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 2(2), pp. 300-327. doi: 10.21608/ejcrds.2024.340113
VANCOUVER
جمال حسن محمد, أحمد. مُراجعة منهجية للاتجاهات التنظيرية والمنهجية لمجال التربية الإعلامية. المجلة المصرية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 2024; 2(2): 300-327. doi: 10.21608/ejcrds.2024.340113