دور الجمهور العراقي في التحقق مِن الأخبار المزيفة عبر المنصات الرقمية الاجتماعية وفقًا لمُستوى المواطنة الرقمية لَديهِم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة المعقل الأهلية

المستخلص

سعت الدِرّاسة للكَشف عَن دور الجمهور العراقي في التحقق مِن الأخبار المزيفة عبر المنصات الرقمية الاجتماعية وفقًا لمُستوى المواطنة الرقمية لَديهِم، وتَنتمي هذه الدِرّاسة إلى الدراسات الوصفية، وبالاعتِماد عَلى منهج المسح تَم استِخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة قوامها (448) مُستخدم للمنصات الرقمية الاجتماعية مِن الجمهور العراقي. وقَدْ خَلصت الدِرّاسة لِنتائج عِدة أهمها: استخدام الجمهور العراقي للمنصات الرقمية بدرجة متوسطة، مِما انعكس على درجة مواطنة رقمية مُتوسطة لَديهم، وأنَّ الجمهور العراقي يتحقق من أخبار المنصات الرقمية الاجتماعية عن طريق مرحلتين، وهُما: التحَقُق الداخلي، والتحَقُق الخارجي. وفي إطار تِلك النتَائج، يُمكن استِخلاص عَددٍ مِن التَوصيات، أَهمها: استثمار كَثافة استخدام الجمهور العراقي للمنصات الاجتماعية الرقمية في نَشر مفهومي المواطنة الرقمية، والتحقق مِن الأخبار المُزيفة، تَكوين وعَي مُجتمعي معلوماتي لدى الجمهور العراقي بأهمية المنصات الاجتماعية الرقمية في شَتى المجالات، ونَشر ثقافة المواطنة الرقمية، والتحقق مِن الأخبار المُزيفة، إضافةً إلى تَحفيز الجمهور العراقي على الاستمرارية في التعلم والتحقق. أيضًا يُمكن اقتراح عَددٍ مِن البِحوث المُستَقبلية، أهمها: دراسة آليات التحقق مِن الأخبار المُزيفة على فئات مُجتمعية عراقية مُتخصصة، دراسة تأثيرات آليات التحقق مِن الأخبار المُزيفة على تماسك المُجتمع، ودراسة أثر كَثافة استخدام الجمهور للمنصات الرقمية الاجتماعية على الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية وغيرها في العراق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية