توظيف الفيديو جراف في القضايا الإجتماعية بالمواقع الإخبارية المصرية وعلاقته باتجاه الجمهور نحو هذه القضايا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

سعت الدراسة الحالية الى رصد وتحليل وتفسير كيفية توظيف الفيديو جراف في القضايا الاجتماعية بالمواقع الاخبارية المصرية وعلاقته باتجاه الجمهور نحو هه القضايا، وذلك من خلال دراسة عناصر الشكل والمضمون الخاص بالفيديوجراف محل الدراسة في المواقع الاخبارية (اليوم السابع، القاهرة24، مصراوي) ، بالإضافة الى رصد اتجاهات الجمهور من خلال عمل دراسة ميدانية.
تنتمي هذه الدراسة الى الدراسات الوصفية Studies Descriptive، وتعتمد على منهج المسح الاعلامي (SURVEY)، وتم جمع البيانات عن طريق صحيفة تحليل المضمون للدراسة التحليلية على عينة متاحة من قوالب الفيديو جراف بالمواقع الاخبارية المصرية محل الدراسة قوامها 406فيديوجرف.

واداة المقابلة المقننة مع مسؤولين انتاج محتوى الفيديو جراف بالمواقع عينة الدراسة، واستمارة الاستبيان على عينة عشوائية للدراسة الميدانية قوامها 400مفردة من الجمهور المصري المتعرض للفيديوجراف بالمواقع الاخبارية، ممن تتراوح اعمارهم من18 الى60 عاماً فأكثر، وجاء اهم اهداف الدراسة على النحو التالي: سعت الدراسة لتحقيق هدف عام وهو رصد ومعرفة كيف توظف المواقع الاخبارية قوالب الفيديو جراف في عرض القضايا الاجتماعية و التعرف على اتجاهات الجمهور نحو محتوى الفيديو جراف المقدم بالمواقع الاخبارية المصرية،وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج من ابرزها، أن قراءة التعليقات تؤثر على اتجاه المبحوثين نحو القضايا الاجتماعية المقدمة بقالب الفيديوجراف بالمواقع الاخبارية المصرية بشكل كبير، وتسهم المضامين في صحافة الفيديوجراف في تغيير مفاهيم المبحوثين اتجاه بعض القضايا والاحداث المقدمة بها بشكل متوسط ،بجانب ان اكثر العناصر جذبا في محتوى ،وبالنسبة لنوع جمهور الفيديوجراف تتفوق نسبة النساء على الرجال في التعرض لمحتوى الفيديوجراف بالمواقع الاخبارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية