رؤية مستقبلية لاستراتيجيات الإقناع في بحوث الإذاعة والتليفزيون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام - كلية الاداب جامعة سوهاج

المستخلص

ملخص

قدم البحث التحليلي رصدًا للاتجاهات البحثية الراهنة لاستراتيجيات الإقناع في بحوث الإذاعة والتليفزيون بالاعتماد على تحليل المستوى الثاني، فقد تم استخدام أسلوب الحصر الشامل للبحوث العربية والأجنبية المهتمة بالموضوع خلال فترة الدراسة الممتدة من 2011- 2021، حيث تم تحليل جميع الدراسات التي تم التوصل إليها، وبلغت (139) دراسة منها (68) دراسة عربية، و(71) دراسة أجنبية موزعة على المدارس الأكاديمية المختلفة "الأوروبية، والأمريكية، والأسيوية، والأفريقية" .

توصلت الباحثة إلى أن المدرسة العربية أسهبت في البحوث الوصفية لاستراتيجيات الإقناع المستخدمة في بحوث الإذاعة والتليفزيون، دون الاهتمام بعملية الفحص والتفسير للنتائج، وجاءت معظم البحوث مغرقة في استخدام المعاملات الإحصائية، وذلك على خطى المدرسة الأمريكية، دون إعطاء اهتمام لتفسير تلك المعاملات، لم تحظ البحوث الكيفية والتجريبية باهتمام المدرسة الأكاديمية العربية.

وفيما يتعلق بالاتجاهات البحثية الراهنة عن استراتيجيات الإقناع، فقد ركزت الدراسات العربية والأجنبية على مجموعة من المحاور البحثية هى: " استراتيجيات الإقناع في البرامج، والإعلانات، والدراما" وكانت البحوث العربية أكثر اهتمامًا بتوصيف واقع الممارسة من خلال تأثير استراتيجيات الإقناع في الإذاعة والتليفزيون على الجمهور.

وعلى مستوى الأطر النظرية، ظهر اهتمام المدرسة العربية باستخدام التأصيل النظري، وتم توظيف عدد من المداخل النظرية المتنوعة في محاولة لتدعيم نتائج الدراسات.

، واستخدمت غالبية البحوث على مستوى جميع المدارس الأكاديمية صحيفة الاستقصاء، تليها أداة التحليل، ثم أداة الملاحظة وأخيرًا أداة المقابلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية