دور البرامج الحوارية في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو قضايا التعليم فى مصر

نوع المستند : ملخصات الرسائل العلمية

المؤلف

باحثة بقسم الإعلام (كلية الآداب، جامعة سوهاج)

10.21608/ejcrds.2025.350797.1039

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور البرامج الحوارية في تشكيل اتجاهات الجمهور نحو قضايا التعليم في مصر، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي، لعينة غير احتمالية من أولياء الأمور في محافظة سوهاج بلغ حجمها (450) مفرده.
وتمثلت أبرز نتائج الدراسة في أن 64% من عينة الدراسة يشاهدون (بدرجات مختلفة) البرامج الحوارية في الفضائيات، وقد تصدر برنامج معكم منى الشاذلي أعلى نسب المشاهدة، وبرنامج "مباشر من مصر" بمتوسط حسابي (2.811)، وبرنامج "صاحبة السعادة، وكانت أهم أسباب المشاهدة؛ بأنها تزود المبحوثين بكل ما هو جديد حول قضايا التعليم، وتساعدهم في تكوين وجهة نظر متكاملة حول قضايا التعليم ، كما أثبتت النتائج وجود تأثير مرتفع للبرامج الحوارية فى تزويد الجمهور بالمعلومات التي تهمهم عن قضايا التعليم، وفي تشكيل مشاعرهم الوجدانية حولها، بينما كان هناك تأثير متوسط فى تشكيل سلوكياتهم نحو هذه القضايا، وفيما يتعلق بفروض الدراسة، فقد تمثلت أبرز نتائجها في أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في طبيعة المشاعر التي تشكلت لدى المبحوثين نحو القضايا التعليمية التي تناولتها البرامج الحوارية تبعا للمتغيرات الديموغرافية، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين حجم معارفهم التي شكلتها هذه البرامج حول قضايا التعليم وحجم المشاعر المتكونة لديهم حولها، كذلك ثبت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعارف التي اكتسبها المبحوثون حول هذه القضايا من البرامج الحوارية وبين سلوكياتهم نحو هذه القضايا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية