معالجة المواقع الإخبارية للحوار الوطني - دراسة تحليلية

نوع المستند : ملخصات الرسائل العلمية

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام (كلية الآداب - جامعة سوهاج)

المستخلص

تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، وتم استخدم منهج المسح التحليلي ، وتكونت عينة الدراسة التحليلية من المواقع الإخبارية حيث مثلت جميع التوجهات الصحفية وأنماط الملكية في مصر(الأهرام، اليوم السابع، الوفد)
وتمثلت اهم نتائج الدراسة في:
وتبين أن السوشيال ميديا للمواقع الصحفية وتداول مضامينها على المنصات المختلفة هي المصدر الأول لمتابعة المصريين للحوار الوطني، ثم المواقع الصحفية والتلفزيون، بينما تضاءلت المصادر الأخرى كالأصدقاء، والمؤتمرات والندوات والراديو.
وقد رتب المصريون أهم قضايا الحوار الوطني بالنسبة لهم كالتالي " الحقوق السياسية، ثم الإصلاح الاقتصادي، وأزمة الدولار، ويليها التعليم والثقافة، وأخيراً قضايا المحليات والصحة والأسرة والزيادة السكانية."
وأظهرت الدراسة أن المواقع الإخبارية في تغطيتها للحوار الوطني، اعتمدت على الأساليب المنطقية أكثر من العاطفية، مستندة في ذلك على الأرقام والإحصائيات التي توافرت فيها من الجهات الرسمية، وأن موقع الأهرام رغم تبعيته للدولة إلا أنه كان أكثر المواقع الإخبارية نقداً، وعرضاً لجوانب القصور في الحوار الوطني، وأن سي بي سي اكستر كانت أكثر القنوات الإخبارية إمداداً للصحفيين بالمعلومات عن الحوار الوطني، يليها القاهرة الإخبارية.
أما فيما يتعلق بالمزاج العام للمصريين نحو تناول المواقع الإخبارية للحوار الوطني؛ تبين أن 27% لم يُبدو إعجابهم بمعالجة المواقع الإخبارية للحوار الوطني، بينما عزف 23% عن إبداء مشاعرهم، في حين بلغت حالة الرضا عن المعالجات الصحفية للحوار الوطني 50% .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية