اتجاهات النخبة الصحفية نحو البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية

نوع المستند : البحوث العلمية والنصوص المحققة ومشروعات التخرج

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام - كلية الآداب - جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على عادات وأنماط تعرض النخبة الصحفية للبرامج الحوارية بالفضائيات المصرية ، وتقييمهم للجوانب الثقافية، المهنية، الأخلاقية والمسئولية الاجتماعية للبرامج الحوارية وتفسير اتجاهات للنخبة الصحفية نحو البرامج الحوارية.
وذلك من خلال استخدام الدراسة الوصفية، ومنهج المسح الميداني ، باستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من النخبة الصحفية من الأكاديميين والممارسين حول البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية، وذلك لجمع البيانات من عينة متاحة تتكون من (100) مفردة .
وتوصلت الدراسة عدة نتائج من أبرزها :
هناك 58% من إجمالي النخب الصحفية يحملون اتجاهات عدائية نحو مقدمي البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية، في حين بلغت نسبة النخبة الصحفية ذوي الاتجاهات المؤيدة لمقدمي البرامج الحوارية 42%.
وقد تأثرت كثافة المشاهدة للبرامج الحوارية بالفضائيات المصرية بالمواقف السلبية للنخب الصحفية تجاهها، فلم يحرص على متابعتها بانتظام إلا (16%) وتوزعت باقي النسب على المتابعة غير المنتظمة.
• لايزال التلفزيون كوسيلة إعلامية يتمتع بقدرٍ كبير نسبياً في المشاهدة, حينما يتعلق الأمر بمشاهدة مقدمي البرامج الحوارية بنسبة59%, يليه الموبايل بنسبة36%, يليه الكمبيوتر بنسبة5%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية