هدفت الدراسة إلى التعرف على عادات وأنماط تعرض النخبة الصحفية للبرامج الحوارية بالفضائيات المصرية ، وتقييمهم للجوانب الثقافية، المهنية، الأخلاقية والمسئولية الاجتماعية للبرامج الحوارية وتفسير اتجاهات للنخبة الصحفية نحو البرامج الحوارية. وذلك من خلال استخدام الدراسة الوصفية، ومنهج المسح الميداني ، باستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات من النخبة الصحفية من الأكاديميين والممارسين حول البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية، وذلك لجمع البيانات من عينة متاحة تتكون من (100) مفردة . وتوصلت الدراسة عدة نتائج من أبرزها : هناك 58% من إجمالي النخب الصحفية يحملون اتجاهات عدائية نحو مقدمي البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية، في حين بلغت نسبة النخبة الصحفية ذوي الاتجاهات المؤيدة لمقدمي البرامج الحوارية 42%. وقد تأثرت كثافة المشاهدة للبرامج الحوارية بالفضائيات المصرية بالمواقف السلبية للنخب الصحفية تجاهها، فلم يحرص على متابعتها بانتظام إلا (16%) وتوزعت باقي النسب على المتابعة غير المنتظمة. • لايزال التلفزيون كوسيلة إعلامية يتمتع بقدرٍ كبير نسبياً في المشاهدة, حينما يتعلق الأمر بمشاهدة مقدمي البرامج الحوارية بنسبة59%, يليه الموبايل بنسبة36%, يليه الكمبيوتر بنسبة5%.
خليل, محمود علي محمد خليل. (2025). اتجاهات النخبة الصحفية نحو البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية. المجلة المصرية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 7(7), -. doi: 10.21608/ejcrds.2025.318022.1023
MLA
محمود علي محمد خليل خليل. "اتجاهات النخبة الصحفية نحو البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية", المجلة المصرية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 7, 7, 2025, -. doi: 10.21608/ejcrds.2025.318022.1023
HARVARD
خليل, محمود علي محمد خليل. (2025). 'اتجاهات النخبة الصحفية نحو البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية', المجلة المصرية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 7(7), pp. -. doi: 10.21608/ejcrds.2025.318022.1023
VANCOUVER
خليل, محمود علي محمد خليل. اتجاهات النخبة الصحفية نحو البرامج الحوارية بالفضائيات المصرية. المجلة المصرية لبحوث الاتصال والإعلام الرقمي, 2025; 7(7): -. doi: 10.21608/ejcrds.2025.318022.1023