تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية الرياضية في مصر وعلاقته بظاهرة التنمر الرياضي (دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية الرياضية في مصر وعلاقته بظاهرة التنمر الرياضي ، تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية , واستخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني، واعتمدت على أداة تحليل المضمون في أربعة مواقع إلكترونية رياضية وهم  (يالاكورة – في الجول – الموقع الرسمي للنادي الأهلي – الموقع الرسمي لنادي الزمالك) ، وأداة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة الميدانية , وقامت الباحثة باختيار عينة عمدية قوامها 400 مفردة من الجمهور المصري المتابع للمواقع الإلكترونية الرياضية في الفترة من 28 أكتوبر 2022 حتى 28 يناير 2023, وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
1- توصلت الدراسة إلى أن التعصب الرياضي لفريق معين من أهم أسباب انتشار ظاهرة التنمر الرياضي فقد جاء في الترتيب الأول بنسبة (80.0%)من عينة الدراسة.
2- كشفت الدراسة عن انتشار التعليقات المتنمرة من قبل مستخدمي المواقع الإلكترونية الرياضية محل الدراسة وكان أكثرها التنمر على المدربين والمسئوليين الرياضيين فقد احتلت الترتيب الأول من بين أشكال التنمر بنسبة (29,0%).
3- أكدت الدراسة على صحة الفرض المتعلق بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية الرياضية وانتشار ظاهرة التنمر الرياضي لديهم , فكلما ارتفع معدل التعرض للمواقع الإلكترونية الرياضية زاد انتشار ظاهرة التنمر الرياضي لديهم.