تقنيات التصميم المرئي لإعلانات مواقع التسوق الالكتروني - دراسة سيميولوجية

نوع المستند : ملخصات الرسائل العلمية

المؤلف

کلية الاداب جامعة المنيا

المستخلص

تعتبر تقنيات التصميم المرئي من أهم الوسائل التي تعتمد عليها إعلانات مواقع التسوق الإلكتروني للترويج لمنتجاتها واستغلال خصائصها الجذابة والتي تختلف عن التصميمات العادية، حيث أصبح للتصميمات المرئية أثر بالغ الأهمية في التسويق، بسبب قدرتها في التأثير علي اتخاذ السلوك الشرائي مما جعل لابد من تحليلها، وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي تقنيات التصميم المرئي لإعلانات مواقع التسوق الإلكتروني وتحليلها بمواقع التسوق الإلكتروني، كما تهدف الى رصد وتحليل تقنيات التصميم المرئي وتصميمات المؤثرات البصرية، وتصميمات الألوان والصور والرسومات الجرافيكية لإعلانات مواقع التسوق الإلكترونية. وتحليل المحفزات المرئية للإعلان، وتنتمي الدراسة الحالية الى الدراسات الوصفية التحليلية التي تستهدف باستخدام التحليل الى وصف وتفسير التصميمات المرئية لإعلانات مواقع التسوق الإلكتروني والوقوف علي مكونات وتقنيات وعناصر التصميم المرئي، وذلك بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة عنها، وذلك بالإعتماد علي منهج المسح الإعلامي والتحليل السيميولوجي، وتتمثل في إستخدام أداة التحليل السيميولجي بمواقع التسوق الإلكتروني عينة الدراسة المتمثلة في ( موقع OLX -موقع amazon– موقع Jumia)،وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: تعدد المساحات اللونية المستخدمة في التصميمات المرئية، فجاء استعمال التدرجات اللونية مناسباً مع الدور الذي تؤديه الصور، كما تم الإعتماد علي المؤثرات البصرية والمحفزات المرئية والرسوم الجرافيكية التي تستهدف جذب المستهلك لتحقيق السلوك الشرائي للمنتجات، كما اعتمدت التصميمات ايضاً علي تقنية الألوان المزدوجة حيث استخدمت أكثر من لون متباينين لتحقيق عنصر الجذب والإبهار للمستهلك للتأثير عليه لإتخاذ السلوك الشرائي، كما جاءت مكونات التصميمات المرئية في الصورة وأجزائها متناسقة وجاء كل عنصر مكملاً للآخر، حيث ساهمت كل تقنية في آلية احتواء الفكرة والإحاطة بمدلول المعني كما تستوجب كل تقنية التفسير والتحليل للوقوف علي المدلول من ورائها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية