اتجاهات الشباب الجامعي نحو الدعاية الإسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي الموجهة باللغة العربية

نوع المستند : ملخصات الرسائل العلمية

المؤلف

جامعة سوهاج،كلية الآداب قسم الإعلام

10.21608/ejcrds.2025.357211.1041

المستخلص

هدفت الدراسة إلى في فهم اتجاهات الشباب الجامعي نحو الدعاية الإسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي الموجهة باللغة العربية وذلك خلال الاعتماد على منهج المسح الميداني وقد طبقت الدراسة على عينة من الشباب الجامعي 500 مفردة. وخلصت الدراسة إلى :1- كشفت الدراسة أن (61,4%) من الشباب يتابعون الصفحات/الحسابات الإسرائيلية الموجهة باللغة العربية على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أوضحت الدراسة أن أهم أسباب هذه المتابعة جاءت على النحو الآتي: "الفضول في التعرف على وجهة النظر الإسرائيلية حول الأحداث الجارية والقضايا المختلفة"، "متابعة آخر المستجدات حول عملية السابع من أكتوبر" و " للرد على الأكاذيب" و " للتعبير عن مشاعر الكراهية ضد الجانب الإسرائيلي". 2- كشفت الدراسة عن أهم التأثيرات المعرفية المترتبة على متابعة الشباب للصفحات/ الحسابات الإسرائيلية الموجهة باللغة العربية كانت على النحو الآتي: أصبحوا على دراية بالأساليب الدعائية التي يستخدمها القائمون بالدعاية على تلك الصفحات بنسبة مئوية بلغت (76,2%) ، ساهمت في معرفتهم بالصورة التي يرغب الإعلام الإسرائيلي في رسمها في ذهن الشباب بنسبة مئوية بلغت (67,4%) ، معرفة ما قامت به حماس في يوم السابع من أكتوبر بنسبة مئوية بلغت (50,2%) ، جعلتهم على دراية بآخر التطورات الخاصة بأحداث السابع من أكتوبر بنسبة مئوية بلغت (53,4%) .
كما أفادت الدراسة أن أهم التأثيرات السلوكية المترتبة على متابعة الشباب للصفحات/الحسابات الإسرائيلية كانت على النحو الآتي:" أصبحت أكثر اهتماماً بالقضية الفلسطينية" وذلك بمتوسط حسابي (2,605) ووزن نسبي (88,81%) ، ثم " دفعتني للبحث عن المزيد من المعلومات حول القضايا المطروحة" وذلك بمتوسط حسابي (2,430) ووزن نسبي (80,99%) ، ثم " اتخذت قرار بعدم متابعة تلك المواقع" بمتوسط حسابي(2,078) ووزن نسبي (69,27%) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية